مؤتمر النسيج الاجتماعي في ليبيا وغيرها – تونس

07/05/2016

حضر الدكتور عارف علي النايض رئيس مجمع ليبيا للدراسات المتقدمة مؤتمرا نظمه المشروع المدني الليبي بالتعاون مع جامعة بنغازي وقسم تاريخ واقتصاد المجتمعات في البحر الأبيض، تونس، حول مسألة النسيج الاجتماعي في ليبيا وغيرها يوم الجمعة ٦/٥/٢٠١٦ في مدينة تونس. وحضر المؤتمر عدد من الأكاديميين والباحثين التونسيين لمناقشة أهم التطورات السياسية والأكاديمية والاجتماعية في الدولتين ليبيا وتونس.

وكان للدكتور عارف علي النايض مداخلة قصيرة في الندوة تحدث فيها عن أهمية دور القبائل في ليبيا وتحديدا في المصالحة الوطنية.
بالإضافة إلى لفت الأنظار إلى بعض الفروق المهمة بين ثورتي ليبيا وتونس وما هي العناصر التي عرقلت الانتقال إلى نظام ديمقراطي في ليبيا.
والتقى الدكتور عارف في هذه الندوة مع كل من الدكتور نجيب الحصادي والدكتور زاهي مغيربي والدكتورة آمال العبيدي من جامعة بنغازي وأكاديميين ليبيين آخرين.

من جهة أخرى، عقد مجمع ليبيا للدراسات المتقدمة الذي يترأسه الأستاذ الدكتور عارف علي النايض مجموعة من النقاشات والجلسات التشاورية في مدينة تونس حول آخر التطورات في ليبيا وأهم التحديات الحالية، بحضور كل من: سفراء أمريكا بريطانيا كندا فرنسا الاتحاد الأوروبي والبعثة الإيطالية في ليبيا والأمم المتحدة: السفير بيتر بودي، السفير أنطوان سيفان، السفير بيت ملت، السفير ديفيد سبرولا، السفيرة ناتاليا ابوستولوفا والأستاذة اندرينا مرسلا.