الأربعُون النّافعة المُنجية

تاريخ النشر: 2020 | 80 صفحة

الأربعُون النّافعة المُنجية 

جمع وتنسيق: أ.د.عارف علي النايض

الكتاب يتكون من 80 صفحة، من منشورات مجمع ليبيا للدراسات المتقدمة، ومؤسسة كلام للبحوث والإعلام 2020، وتوزعه مكتبة الكون في طرابلس والقاهرة، ومكتبة البيان بنغازي.

وهو عبارةٌ عن مجموع يحتوي على أربعين حديثًا من الأحاديث النبويّة الشّريفة في شأن الخطأ، والخطيئة، والخطّائين، وسُبل خلاصهم من خطاياهم.

بالإضافة إلى مجموعة أحاديث في فضائل الأذكار، استغفارًا، وهيللة، وتسبيحًا، وصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ، ودعاءً، ليتخلّص المرء بالداومة عليها من ظُلمات الخطايا والمعصية.

لإنّ عُمُر الإنسان قد يمضي، والنفسُ الأمّارة لا تزال تهوي به، بخطايا متعدّدة من الذُّنوب والعُيوب والغفلات والتّقصيرات والتّسويفات المهلكات، حتى تحار نفسه اللّوامة في أمر نفسه الأمّارة، وقد تيأسُ من إصلاح عنادها واعوجاجها وغيّها، وقد تقنطُ من الوصول إلى مقام النفس المطمئنة الراجعة إلى ربها راضية مرضيّة، لكن العبد يتذكّر قوله تعالى: ﴿قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ ﴾، وقوله تعالى: ﴿وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذ ظَّلَمُوا أَنفُسَهُمْ جَاءُوكَ فَاسْتَغْفَرُوا اللَّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُوا اللَّهَ تَوَّابًا رَّحِيمًا﴾.