تصريحات صحفيه

إيجاز صحفي للتكتلات والأحزاب الوطنية المدنية الديمقراطية بشأن مستجدّات المشهد السياسي الراهن

27/05/2021

استبشرت القوي المدنيّة الديمقراطيّة بنتائج اللّجنة القانونيّة المنبثقة عن ملتقى الحوار السياسي، والتي وضعت في شكلها النهائي لكي تُعتمد من قبل أعضاء ملتقي الحوار السياسي فى جلسة عامة.

     ورغم الدّعم الغير مسبوق من قبل أبناء الشعب الليبي ومن قبل مجلس الأمن وبعثة الأمم المتّحدة فى ليبيا، والدّول الصّديقة والشّقيقة؛ بأهميّة إجراء انتخابات رئاسيّة مباشرة وبرلمانيّة في 24 ديسمبر 2021، لإنهاء معاناةٍ عاشها أبناء الشّعب اللّيبي لأكثر من عقد من الزّمن؛ يتّضح اليوم من خلال الوثيقة التي قدّمها أحد اعضاء اللّجنة القانونيّة لاجتماع أعضاء ملتقى الحوار السياسي أنّ هناك فريقاً قد اتّخذ قراراً بحرمان الشّعب اللّيبي من ممارسة حقّه فى اختيار رئيسٍ لدولته من خلال انتخابٍ حرٍّ ومباشر، وفى الوقت الذي ندين فيه بشدّة هذه المحاولة اليائسة من هذه الأطراف، فإنّنا نؤكّد على ما يلي:

  1. أنّ قيام عضو اللّجنة القانونيّة بالخروج عن النّتائج التي توصّلت لها هذه اللّجنة يمثّل عملاً باطلاً لا يجوز الاعتداد به.
  2. أنّ ما ورد فى الوثيقة المقدّمة من عضو اللّجنة القانونيّة وعضو ملتقى الحوار السياسي يمثّل دعوةً لعرقلة مسار العمل نحو إنجاز استحقاق الانتخابات الرئاسيّة المباشرة والبرلمانيّة في موعدها المحدّد في 24/12/2021.
  3. نتوجّه لبعثة الأمم المتّحدة راعية الحوار السّياسيّ بضرورة قطع الطريق أمام كلّ محاولة لتعطيل أو عرقلة هذه الاستحقاقات، وندعوها لاتّخاذ إجراءات عاجلة ضدّ هذه الأطراف، وإيقافها عن إحداث ضررٍ قد يُعيد للمشهد حالةً من العنف يصعب السّيطرة عليه، ونحمّل هذه الأطراف تداعيات عملها هذا.
  4. نتقدّم للدّول الصّديقة وعلى وجه التّحديد الأعضاء فى اتفاق برلين، بضرورة الانتباه لخطورة ما يحدث، ونطلبُ دعمها للجهود الهادفة لإخراج وطننا من نفق هذه الأزمة بإنجاز الاستحقاق الانتخابي الرّئاسي المباشر والبرلماني في 24/12/2021.

حفظ الله ليبيا

التكتل المدني الديموقراطي  تحالف القوي الوطنية  تكتل إحياء ليبيا  
الإرادة الوطنية  التيار الوطني الوسطي  الحراك الوطني الليبي  
تيار شباب التغير  تيار شباب الوسط  حراك 24 ديسمبر  
المنظمة الليبية للتنمية السياسية  حراك من أجل 24 ديسمبرحراك ليبيا تنتخب رئيسها