تطوير القدرات الوطنية الليبية في مجال الإحصاء بدعم من مركز دبي للإحصاء

02/02/2015

أي تخطيط بلا إحصاء ليس تخطيطاً – عارف النايض

لتحسين القدرات الوطنية في مجال تجميع الإحصاءات وتحليلها، أتاح الدكتور عارف علي النايض للإحصائيين الليبيين فرصة تلقي دورات تدريبية مكثفة استمرت لمدة أسبوعين بالتعاون مع مركز دبي للإحصاء الذي يحتل مركزًا رياديًا في المنطقة في مجال تطوير نظم الإحصاءات الوطنية، ويعد أحد أهم مؤسسات التدريب المعتمدة عالميًا.

وخلال هذا البرنامج التدريبي، أسس الوفد الليبي بدعم من مركز دبي للإحصاء “منظومة معلومات ليبيا” التي سيدخل عليها المزيد من التنقيح والتطوير بغية تدشين بوابة إحصائية وطنية ذات نظام متكامل؛ تحتوي على بيانات تتيح مراقبة أكثر فعالية للخطط والمشاريع الحكومية، وتُوَجِّه عملية صنع السياسات العامة.

واطلع الوفد الليبي أيضًا على نظام الإحصاء الإلكتروني لإمارة دبي؛ فهذا النظام -الذي يأمل أعضاء الوفد اعتماده في ليبيا- يتيح الوصول إلى المعلومات والمؤشرات الإحصائية والسلاسل الزمنية، ويزود الجهات الحكومية بإمكانية الوصول إلى قاعدة بيانات إحصائية موحدة من مسوح إحصائية ديموغرافية واقتصادية واجتماعية يمكن استخدامها لتحسين السياسات العامة، وعمل التقارير المتخصصة.

هذا فضلًا عن اطلاع أعضاء الوفد الليبي على تطبيق نظم إدارة الجودة في الأجهزة الإحصائية الوطنية. ويعد مركز دبي للإحصاء أول مركز إحصائي في العالم يحصل على شهادتي الأيزو 9001 و14001.