تنظيم “داعش” في ليبيا والحرب الدعائية

27/01/2015

هذه ليست ظاهرة إعلامية منعزلة، وإنما هي جزء من عمليات استراتيجية للتواصل؛ عالية التطور، يقودها تنظيم (داعش). – عارف النايض

يقدم الدكتور عارف النايض في أحدث دراساته تحليلًا للمخطط والأساليب الدعائية التي يستخدمها تنظيم «الدولة الإسلامية» وأنصاره فيما ينتجه من فيديوهات مصورة متطورة تهدف إلى نشر عقيدة التنظيم الإرهابي، والإيقاع بالشباب في حبائلهِ. ويوضح الدكتور عارف أن الفيديوهات المصورة تتميز بقيمة إنتاجية عالية جدًا تضاهي جودة الأفلام التي تنتجها استوديوهات هوليوود الشهيرة. ويذكر أيضًا أن الفيديوهات المصورة تستحضر إلى الذهن مشاهد مألوفة من ألعاب الفيديو العنيفة التي من الواضح أنها صممت لتثير اهتمام الشباب. إن هذه البروباغندا – مع استغلال الجهل بالدين والاحتجاج بالأفكار المعتادة مثل الدين والتسلية- تجتذب الشباب الضعيف المحروم من حقوقه للإنضمام إلى صفوف التنظيمات الإجرامية كتنظيم «الدولة الإسلامية».

ويشير الدكتور عارف أيضًا إلى أنه على الرغم من الأعداد الكبيرة لعلماء الدين لدينا ومكانتهم البارزة، إلا أنهم منفصلون عن الشباب الذي يفتقر إلى توجيههم وعنايتهم الرعوية. ويقول الدكتور عارف انه يجب على علماء الإسلام الثقات أن يتحالفوا مع خبراءالتكنولوجيا الرقمية في محاولة لإستعادة التواصل مع الشباب الضال، وإبعاده عن فظائع الإرهاب والتمرد.