عارف النايض يحاضر في جامعة جورج تاون الأمريكية عن الشرعية الثورية والدستورية في ليبيا

27/01/2015

«إن رؤية المستقبل تعتبر شكلاً مهماً جداً من أشكال القدرة على الصمود، وهو الأمر الذي لم نقم به كما ينبغي. يجب أن تكون لدينا رؤية إيجابية. فكثير من الناس كانوا متحدين لأنهم وقفوا على قلب رجلٍ واحد في مواجهة طغيان القذافي؛ ولكن لا يكفي أننا تحررنا من قيودنا، بل يجب أن تكون لدينا الحرية لتحويل الأقوال إلى أفعال وتحقيق المنجزات الملموسة. لذا، من المهم جداً أن يكون لدينا رؤية لمستقبل ليبيا». – عارف النايض

قام عارف النايض بإلقاء محاضرة عن الشرعية الثورية والدستورية في ليبيا في كلية الشؤون الخارجية بجامعة جورج تاون، وكذلك في مركز الدراسات العربية المعاصرة. وعكست المحاضرة منظوراً فلسفياً وسياسياً لتشخيص الأوضاع التي تمر بها ليبيا في الوقت الراهن.

وقد طرح النايض من خلال المحاضرة التي ألقاها مجموعة من العلاجات والحلول الممكنة من خلال استكشاف مصادر التوتر الهيكيلية التي أدت إلى تفاقم الأزمات وتعددها. وقد تم تناول المفاهيم والحقائق المتعلقة بالشرعية “الثورية” والشرعية “الدستورية” من خلال مقاربات نظرية وعملية. وأُختتمت المحاضرة بتعريف الحضور بنبذة عن «خطة ليبيا للتعافي من الأزمة» والتي تهدف إلى ارساء دعائم الإستقرار وتحقيق الإزدهار الإقتصادي.

The lecture can be heard here