مَجْمَع ليبيا للدراسات المتقدمة يقدم الدعم الفني للهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور

26/01/2015

وقد استجاب مَجْمَع ليبيا للدراسات المتقدمة لطلبٍ من الهيئة الموقرة لتحديد نظام ملائم لالتقاط تسجيلات الفيديو الخاصة بوقائع جلسات الهيئة، جنباً إلى جنب مع توفير امكانية الأرشفة الرقمية

الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور هي لجنة منتخبة تتكون من ستين (60) عضواً؛ وتعمل حالياً من مدينة البيضاء، شمال شرقي ليبيا. وتتولى الهيئة المُشَار إليها إعداد مشروع الدستور لصالح الشعب الليبي. وعند اكتمال المشروع، سيتم طرح مسودة الدستور للإستفتاء بهدف المصادقة عليها، بعد اقرارها، كدستور رسمي للبلاد.

وقد استجاب مَجْمَع ليبيا للدراسات المتقدمة لطلبٍ من الهيئة الموقرة لتحديد نظام ملائم لالتقاط تسجيلات الفيديو الخاصة بوقائع جلسات الهيئة، جنباً إلى جنب مع توفير امكانية الأرشفة الرقمية لهذه التسجيلات.

وحدد مَجْمَع ليبيا للدراسات المتقدمة الفريق الفني والمعدات المناسبة اللازمة لتلبية احتياجات الهيئة الموقرة على أكمل وجه؛ وشرع المَجْمَع في شراء المعدات المطلوبة لصالح الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور. وما أن تم تجهيز المعدات حتى شَرَعَ الفريق الفني للمَجْمَع بالسفر من الإمارات العربية المتحدة إلى مدينة البيضاء بتاريخ 22 أكتوبر للقيام بتركيب المعدات.

وبمجرد وصول الفريق الفني إلى مدينة البيضاء في مساء يوم الثاني والعشرين من أكتوبر الماضي، اضطلع على الفور بمهمة تركيب المعدات بدلاً من الانتظار لليوم التالي. وقد ظل الفريق الفني التابع للمَجْمَع يعمل حتى ساعة متأخرة من الليل، واستطاع تركيب المعدات التالية بنجاح، كما قام الفريق الفني بعمل دورة تدريبية أساسية مكثفة لموظفي الهيئة الموقرة في كيفية استخدام المعدات:

• عدد 3 كاميرات فيديو بتقنية HD

• حوامل

• عدد 1مدمج فيديو محمول

• منظومة اتصالات داخلية للإتصال بين المخرج والمصورين

• أجهزة حاسوب للأرشفة الرقمية ذات قدرة تخزين عالية

وفي اليوم التالي قام الفريق الفني بشرح توضيحي لكيفية تشغيل وعمل المعدات التي تم تركيبها حديثاً لموظفي الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور، حيث نالت التجهيزات استحسان أعضاء الهيئة ورئيسها. وقد بدأت المنظومة فعلياً في تسجيل مداولات الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور في مهمتها التاريخية لصياغة مشروع الدستور الليبي.