مجمع ليبيا للدراسات المتقدمة ينشئ مراكز للمساعدة الفنية في طبرق والبيضاء

26/01/2015

توسيع قاعدة عمليات المَجْمَع لتتضمن مدينتي طبرق والبيضاء

منذ افتتاحه في أواخر عام 2013م، ظل مَجْمَع ليبيا للدراسات المتقدمة يمارس أعماله بصورةٍ رئيسة من مقريّه الكائنين في بن عاشور وتاجوراء بالعاصمة الليبية طرابلس. غير أنه في ضوء الأعمال العدائية التي اندلعت في طرابلس في يوليو عام 2014م، تقرر توسيع قاعدة عمليات المَجْمَع، ومن ثم أنشأت مقرات تابعة له في مدينتيّ طبرق والبيضاء في شرق ليبيا.

تقع مدينة طبرق التي يبلغ عدد سكانها حوالي 120 ألف نسمة على ساحل البحر المتوسط شرقي ليبيا، بالقرب من الحدود مع مصر. ومنذ سبتمبر عام 2014م، بدأت الحكومة الليبية المُعْتَرَف بها دوليًا، ممثلة في مجلس النواب الليبي، في عقد جلساتها في مدينة طبرق.

ولقد اجتذبت مدينة طبرق قديمًا اليونانيين والرومانيين الذين أقاموا فيها مستوطناتهم، علاوة على الأهمية الاستراتيجية التي اكتسبتها مدينة طبرق في العصر الحديث ابان الصراع على مناطق شمال أفريقيا بين قوات المحور والحلفاء خلال الحرب العالمية الثانية؛ ومن أشهر تلك المعارك: الهجوم الكبير الذي شنه رومل وتصدت له الفرقة التاسعة الاسترالية (المعروفة باسم “فئران طبرق”) والتي هُزِمَت في نهاية المطاف على يد قوات المحور في يونيو عام 1942م.

وتشتمل مدينة طبرق الحديثة على ميناء مرسى الحريقة البحري النفطي والذي يربطه خط أنابيب لتصدير النفط المستخرج من حقل السرير جنوب طبرق.

أما البيضاء فهي مدينة تجارية وصناعية تقع في اقليم برقة بشرق ليبيا على سفوح الجبل الأخضر. وتعد البيضاء رابع أكبر المدن الليبية؛ إذ يقدر عدد سكانها بحوالي 250 ألف نسمة. ويقع بالقرب منها الموقع الأثري الرائع لمدينة “شحات” الغنية بالآثار التاريخية للمستعمرة اليونانية القديمة قورينا، والتي يبلغ عمرها ألفي عام.

ولقد جاء قرار مَجْمَع ليبيا للدراسات المتقدمة بتأسيس مقرين اضافيين له في طبرق والبيضاء بدافع من حقيقة أن مجلس النواب والحكومة المنبثقة عنه قد اختارا هاتين المدينتين كمقرين مؤقتين لهما. ومنذ أكتوبر، صار للمَجْمَع مرافق في كلا الموقعين حيث استطاع من خلالهما تقديم الإستشارات، والدعم اللوجستي للحكومة الليبية. كما يدرس المَجْمَع إطلاق خدماته التدريبية من خلال هذين الموقعين، بالإضافة إلى انشاء مكتبة مجتمعية.