تصريحات صحفيه

بيان | تنسيقيّة الأحزاب والتّكتّلات السّياسيّة بشأن تداعيات تأجيل الانتخابات

03/01/2022

تتابع تنسيقيّة الأحزاب والتّكتّلات الموقّعة على هذا البيان تداعيات تأجيل الانتخابات، وحالة الإحباط الناتجة عن تجاوز هذا الاستحقاق الوطنيّ الهام، الذي يعوّل عليه وينتظره كلّ اللّيبيّين.

وإذ تُعرب التّنسيقيّة عن تخوّفها من هذه التّداعيات فإنّها تؤكّد على ما يلي:

أوّلاً: لقد عملنا جاهدين على أن ندعم ونُساهم ونساند كلّ الأطراف ذات العلاقة للوفاء بمتطلّبات إقامة الانتخابات في موعدها، من أجل تجديد شرعيّة المؤسّسات الدّستوريّة الوطنيّة، وللخروج من نفق أزمة تسبّبت في معاناة تجاوزت عقداً من الزّمن.

ثانياً: لقد حذّرنا الجميع بأنّ عدم إقامة هذه الانتخابات أو تأجيلها يمثّل تجاهلاً صارخاً لإرادة الشّعب اللّيبيّ، ويتسبّب في فراغ سياسيّ ناتجه الحتميّ استمرار حالة عدم الاستقرار، وعودة لدائرة العنف لا قدّر الله.

ثالثاً: نُعرب عن انزعاجنا الكبير ونحن نشاهد حشوداً مُسلّحة تتقاطر على عاصمتنا، ممّا قد يتسبّب في اندلاع صراع مسلّح ناتج عن هذه التّداعيات، وعن الفراغ السّياسيّ القائم وفي ذلك نطالب لجنة 5+5 بوضع برنامج عملي وبتواريخ محددة لتفكيك جميع هذه المجموعات المسلحة في كل مدن ليبيا وتجميع أسلحتها تحت سلطة الدولة ووضع برامج لإدماج هؤلاء المسلحين في وظائف مناسبة داخل هياكل الدولة.

رابعاً: نُحمّل كلّ الأطراف وعلى وجه التّحديد قوى الأمر الواقع الّتي عرقلت تحقيق الانتخابات، مسؤوليّة ما يُمكن أن يحدث من صراع مسلّح يكون ضحيّته أبناء الشّعب اللّيبيّ العزّل وممتلكاته وأرزاقه، كما نحمّل القوى الدّوليّة والإقليميّة المنخرطة في الأزمة اللّيبيّة تداعيات عودة العنف، وتبعات النّكوص عن وعودهم بمساندة حقّ الشّعب في انتخاب سلطاته، والحفاظ على سيادة ووحدة أراضيه.

خامساً: نُطالب ودون إبطاء إخراج كلّ القوى المسلّحة الأجنبيّة بما في ذلك المرتزقة، وتوفير كلّ السُّبل لضمان حماية المدنيّين وممتلكاتهم.

وأخيراً نُكرّر طلبنا بضرورة معالجة تداعيات المشهد الرّاهن، وذلك بإقامة الانتخابات الرّئاسيّة والبرلمانيّة بأسرع وقت مُمكن لا يتجاوز تواريخ ما اقترحته المفوضية العليا للانتخابات حفاظاً على أمن واستقرار الوطن، وتحقيقاً لتطلّعات أبناء الشّعب اللّيبيّ.

حفظ الله ليبيا

الموقعون:

الحزب المدني الديموقراطيحزب إحياء ليبياالحزب الوطني الوسطي
حزب الحركة الوطنيةحزب التجمع الوطني الليبيحزب شباب الغد
حزب موطنيتجمع الارادة الوطنيةتجمع ريادة
حراك 24 ديسمبرالاتحاد النسائي الليبيالاتحاد النسائي درنه
الشبكة الليبية لدعم وتمكين المرأةحراك من أجل 24 ديسمبرحراك ليبيا تنتخب رئيسها
الحراك الوطني الليبيالتكتل الوطني للبناء الديموقراطيحراك من نحن