توقيع اتفاقية مع المعهد الأمريكي للسلام

20/01/2015

“بالدخول في هذه الشراكة، سيكون مـَجـْـمَـع ليبيـــــــا للدراســات المتقدمـــة في طليعة الأبحاث والمناقشات العامة بخصوص القضايا الأمنية الحرجة التي تواجهها ليبيا؛ حيث تجمع هذه الشراكة كبار العلماء في ليبيا والعالم، في العديد من المجالات، التي تتراوح بين الأمن الداخلي إلى الأبعاد الإنسانية للنزاع.” – الدكتور عارف النايض

دخــل مـَجـْـمَـع ليبيـــــــا للدراســات المتقدمـــة ومعهــد الســــــلام الأميـركي في شـــراكــة تهـدف إلى القيــــام بفعاليـــات مشــتركـة، والعمــل مـع الليبييـــن لمــنع، وإدارة، وتســوية المنـازعات بـدون اللجــوء للعنف.
وسوف تتعـــاون المؤسســتان من خــلال إقـامـة ورش العمل، وإلقــاء المحاضرات العامة، وعقــد المؤتمرات في ليبيـــــا والولايات المتحدة الأمريكيـــة. ويأمل الطرفــان، من خلال هذه المبادرة، في تعزيز مهارات فض النزاعات في المجتمع الليبي عن طريـق تبادل الخبرات، والتدريب، وتطوير المناهج والمواد التعليمية. وبالإضافة إلى ذلك، سيضطلـع الطرفـان برعاية نشاطات الهيئات والجهات الفاعلة التي تســعى لبناء السلام في جميع أنحاء ليبيــــــــا.
وتفعيــلاً للتعــاون بينهمــا، أقــام معهــد الســــــلام الأميـركي، ومـَجـْـمَـع ليبيـــــــا للدراســات المتقدمـــة أول فعاليــة مشتركـة بينهمـا، حيث اســتضاف الطـرفان نـدوة بعنــوان: مقـارنــة توجهــات الحــوار الوطني خلال المراحــل الإنتقاليـــــة في كلٍ من ليبيـــــا، وتونس، واليمــن. وقـد اسـتلهـم النقـاش بعض الـدروس المُســتَفَــادة من عمليات حــوار وطنـي واســـع يجري على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيـــا، مع التركيـز على حـالتيَ تـونس واليمـــــن، وكيفيــة الإســتفادة من الـدروس المُستخلَصـَـة من تجربـة البلديــن، مـع شــروع الليبييـــن في البــدء في عمليـــة حــوار وطنــي على مستوى ليبيـــــــا.